الإصلاحي بزشكيان يفوز برئاسة إيران.. ويتعهد بـ(مد يد الصداقة للجميع)

0 7

أكد الرئيس الإيراني المنتخب الإصلاحي مسعود بزشكيان أنه “سيمد يد الصداقة للجميع” في أول تصريحات له منذ إعلان فوزه في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية أمام المحافظ سعيد جليلي.

وقال بيزكشيان في تصريح للتلفزيون الرسمي “سنمد يد الصداقة للجميع، نحن جميعنا شعب هذا البلد. علينا الاستعانة بالجميع من أجل تقدّم البلد”.

وأعلنت وكالة “تسنيم” الدولية للأنباء أن لجنة الانتخابات في وزارة الداخلية الإيرانية فوز مسعود بزشكيان في الانتخابات الرئاسية الإيرانية بعد حصوله على 16,384,403 صوتاٌ.

وأعلنت وزارة الداخلية أن نسبة المشاركة في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية 49.8 بالمئة.

من هو مسعود بزشكيان؟

مسعود بزشكيان طبيب وسياسي إصلاحي إيراني ولد في 29 سبتمبر 1954 في مدينة مهاباد بمحافظة أذربيجان الغربية شمال شرقي ايران وهو أكبر المرشحين سنا والوحيد بين المرشحين لانتخابات الرئاسة في إيران المنتمي للتيار الإصلاحي.

في عام 1990 حصل على تخصص الجراحة العامة من جامعة تبريز للعلوم الطبية، ثم في عام 1993 حصل على تخصص في جراحة القلب من جامعة إيران للعلوم الطبية في طهران، وتم تعيينه في مستشفى الشهيد مدني للقلب في تبريز، وفيما بعد أصبح رئيسا له. وفي عام 1994 عيّن بزشكيان رئيسا لجامعة تبريز للعلوم الطبية، واستمرت رئاسته حتى عام 2000.

وعمل الطبيب الجراح بزشكيان وزيرا للصحة خلال الفترة من 2001- 2005 في الحكومة الثانية لمحمد خاتمي، كما كان عضوًا في البرلمان عن منطقة تبريز لخمس دورات متتالية.

اترك تعليق