سكان المنطقة الشرقية الأكثر قياسا لضغط الدم

0 0

تصدر سكان المنطقة الشرقية نسبة إجراء قياس ضغط الدم، حيث بلغت نسبتهم خلال 12 شهرا الماضية 78 % تلاهم سكان عسير بـ75%، وسجلت نسبة سكان الرياض 75 %، وذلك حسب المسح الصحي الوطني من هيئة الإحصاء 2023.

حالات لم تقم بالقياس

وخلال المسح الصحي اتضح أن هناك نسبة من السكان في كافة المناطق لم يسبق لهم قياس ضغط الدم، حيث تصدرت منطقة تبوك نسبة عدد السكان الذين لم يسبق لهم أن قاموا بقياس ضغط الدم حيث بلغت النسبة 15% ،منطقة حائل 14%.

المستويات الطبيعية

أوضح استشار الباطنية الدكتور مشاري فالح أن قياس ضغط الدم ومعرفة المستويات الطبيعية له مهم لكافة أعمار البالغين، وذلك للتأكد من استقرار حالة الضغط ومعرفة طرق الوقاية المبكرة من ارتفاع ضغط الدم، ويحدث عندما يكون ضغط الدم الانقباضي يساوي أو أعلى من 140 ملم، ويساوي ضغط الدم الانبساطي أو أعلى من 90 ملم.

أسباب الارتفاع

كذلك هناك أسباب لارتفاع ضغط الدم مثل الإكثار من شرب الكافيين، والتدخين وانعدام النشاط البدني، الوزن والسمنة، التغذية كثيرة الملح، التوتر، الأمراض المزمنة، موضحا أن تشخيص ضغط الدم يحدد ضغط الدم حسب كمية الدم التي يضخها القلب وحسب مستوى مقاومة تدفق الدم بالشرايين، كلما ضخ القلب دما أكثر وكلما كانت الشرايين أضيق كان ضغط الدم مرتفعا أكثر.

سبب رئيس للوفاة

وأوضح أن اثنين من كل خمسة أشخاص بالغين في الشرق الأوسط مصابون بارتفاع ضغط الدم. وارتفاع ضغط الدم سبب رئيس للوفاة المبكرة في جميع أنحاء العالم، مشيرا إلى أنه يسمى ارتفاع ضغط الدم (القاتل الصامت) وهناك أسباب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ؛ حيث ارتفاع ضغط الدم في معظم الأحيان حالة مزمنة، لكن قد يعاني البعض من ارتفاع مفاجئ وحاد في ضغط الدم، وهو حالة تحتاج إلى المتابعة مع الكادر الطبي، ويمكن لارتفاع ضغط الدم أن يصيب الشخص بمرض الشريان التاجي، وفشل القلب، وتضخم القلب الأيسر وغيرها من الأمراض.

اترك تعليق