سيهات.. الخليج دانة تتوشح الذهب

0 8

شذى مدن

بعد تتويجه بطلا لكأس الاتحاد السعودي للكرة الطائرة 2024، أثبت الخليج أنه ليس بنادي اللعبة الواحدة، وأنه منبع للنجوم في كافة الألعاب، وأضحى ركنًا أساسيًا في الرياضة السعودية.

إذ إن تواجد ألعاب الخليج بين الكبار لم يقتصر على لعبة واحدة، فهو مسيطر على بطولات كرة اليد، ومتوهج في الدوري الممتاز لكرة السلة، والدوري الممتاز للكرة الطائرة، وبطل لواحدة من أهم بطولاتها، وفريق كرة القدم يقدم مستويات لافتة في دوري روشن السعودي للمحترفين، وأضحى أحد أندية نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الحالي.

تاريخ غريق

يتربع الخليج على تاريخ عمره 79 عامًا، ليكون أول ناد تأسس في منطقة الخليج العربي، وخامس نادٍ في المملكة، تمارس فيه ألعاب مختلفة، فضلًا عن كونه ناديًا اجتماعيًا، وملتقى ثقافيًا استحق معه أن يكون أيقونة التحدي من أجل إثبات الذات.

كسر الاحتكار

نجح الخليج في كسر احتكار الأهلي والهلال لبطولات الكرة الطائرة، وتوج بطلا لكأس الاتحاد السعودي للعبة، للمرة الأولى في تاريخه، كما أنه يقدم مستويات رائعة في الدوري الممتاز للعبة، مقدمًا درسًا للأندية الطموحة، ويثبت أن العمل المؤسسي مهما تناوب من رؤساء على قيادته هو أساس النجاح.

عزيمة وإرادة

الخليج نادي العزيمة والإصرار، ويظهر ذلك في القدرة على البقاء في دوري روشن لكرة القدم، ومواجهة أندية المحترفين، بجانب الاستحواذ الذهبي، والصدارة في كرة اليد، التي مثل فيها الخليج، المملكة خير تمثيل، وحقق الألقاب الآسيوية وحصد الكؤوس، فضلًا عن المنافسة القوية للنادي، صاعدًا بجميع ألعابه المختلفة إلى «الممتاز»، والسعي للصعود بالألعاب الجديدة، علاوة على كونه من أوائل الأندية تأهيلًا للسيدات على مستوى القرار والعمل الاجتماعي، الرياضي، والتطوعي، كل هذه العناصر جعلت من «الخليج» عنوانًا للتحدي والإنجاز الباهر، لتتألق «الدانة» وسط أندية المنطقة الشرقية، وكذا أندية المملكة.

إثراء الكرة

كان لنادي الخليج تجربة ثرية في تأسيس كرة القدم في المنطقة الشرقية، هذه التجربة بدأت في خمسينات القرن الماضي، من خلال اهتمام موظفي شركة أرامكو من أبناء سيهات، الذين رأوا أهمية قصوى لتفعيل التجربة في مدينتهم كنوع من تبادل الثقافات والانفتاح على الآخر، وانطلق النادي بممارسة اللعبة، بتعاون نخبة من شباب سيهات، تحت قيادة سلمان العيد أول رئيس للدانة.

الشيخ العنيد

الشيخ العنيد، هو أقرب توصيف لحال النادي مع لعبة القدم، فالخليج الذي أطلق عليه اسم «شيخ أندية الدرجة الأولى»، حارب كثيرًا من أجل الصعود إلى الأضواء.ومع أنه كان بوابة لنجوم دعمت المنتخب الأول، إلا أن الحظ لم يحالفه طيلة 25 عامًا، بقي فيها بين الدرجتين «الأولى» و«الثانية»، حتى صعوده الأول للممتاز في 2002 حيث بقي بعدها بين صعود وهبوط حتى صعوده الأخير في 2022 واستمراره في دوري روشن منافسًا لأقوى الأندية الكبرى.

ومن إنجازاته في كرة القدم بلوغه نصف نهائي كأس الملك موسم 1969، وتواجده ضمن أضلاع المربع الذهبي لكأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الحالي وسيواجه النصر مطلع مايو المقبل لتحديد أحد طرفي نهائي البطولة الأغلى.

مدرسة اليد

في كرة اليد، للخليج تاريخ حافل بالبطولات والإنجازات حيث فرض اسمه مدرسة لليد، فمنذ ثمانينات القرن الماضي، اشتهر الخليج بتربعه على عرش اليد، منافسًا للأهلي، منافسه التقليدي في اللعبة آنذاك، كما استطاع أن يكون واجهة مشرفة للمملكة في البطولات العربية، والقارية، لما يقارب ربع قرن من التميز، بل إنه حصد ألقابًا عربية، وتوجها بكأس آسيا للأندية، وحقق المركز السادس في كأس العالم للأندية «السوبر جلوب» مرتين على التوالي.

اهتمام كامل

لم يقتصر العمل في الخليج على كرة اليد، وكرة الطائرة، وكرة القدم، بل إن فريق كرة السلة قدم مستويات لافتة في منافسات الدوري الممتاز الذي اختتم مؤخرًا، مما يؤكد أن الاهتمام في النادي ليس مقتصرًا على لعبة معينة.

بطل المختلفة

في مختلف الألعاب كان للخليج بصمته وتصدره للمراكز الأولى كما كان ومازال رافدًا للمنتخبات بعدد من الموهوبين، وتميز أكثر بصعود الألعاب المختلفة جميعها في الدوري الممتاز، إضافة إلى تميزه في الألعاب الجديدة، وحتى على مستوى اللعب النسائي.

التمكين الناعم

كان الخليج من أوائل الأندية التي فتحت أبوابها للسيدات، وكانت البداية في إطار الاستفادة من الفكر المختلف ضمن فعاليات المسؤولية الاجتماعية، حيث ضم النادي لجنة نسائية منذ 2017 لتفعيل المبادرات الاجتماعية، واستقبال العائلات في المباريات، في خطوة استباقية، مواكبة للرؤية الجديدة، وتضم إدارته سيدتين، كصانعات للقرار الرياضي في أول تشكيل نسائي في إدارات الأندية في المنطقة الشرقية، فيما كان ثانيًا بعد نادي الشباب على مستوى أندية المملكة.

– طائرة الدانة كسرت احتكار الشبح والأباتشي.

– سيطرة خليجية على بطولات كرة اليد.

– كأس آسيا لليد اللقب الأغلى في خزائن الدانة.

– الخليج أحد أضلاع المربع الذهبي لكأس الملك.

– الدانة كرر إنجازه في موسم 1969 ببلوغ نصف النهائي.

– فريق كرة القدم يقدم مستويات رائعة في دوري روشن.

– النادي من أوائل الأندية دعما للرياضة النسائية.

– بطولات فريدة وإنجازات كبرى منحته التفرد في المنطقة الشرقية.

اترك تعليق