ضبط 500 كيلو أسماك فاسدة في سوق الدمام المركزي

0 9

تقرير : أحمد المسري

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، عن ضبط أكثر من 500 كيلو أسماك فاسدة في سوق الدمام المركزي خلال شهر إبريل الماضي.

وأوضح الدكتور قاسم المسلم، رئيس الأسواق في وزارة البيئة بالمنطقة الشرقية، أن الفرق الرقابية تقوم بجولات رقابية مكثفة داخل مجمع اللحوم والأسماك في سوق الدمام المركزي بمعدل 8 جولات يومياً، يتم خلالها فحص والتأكد من سلامة وجودة الأسماك المعروضة للبيع.

وأضاف أن هذه الجهود أسفرت عن مصادرة أكثر من 500 كيلو جرام من الأسماك والمنتجات البحرية الغير صالحة للاستهلاك خلال الشهر الماضي.

علامات فساد الأسماك

وأشار الدكتور زكي المريحل، الطبيب البيطري بسوق الأسماك في الدمام، إلى بعض علامات فساد الأسماك، والتي تشمل: تغير لون الخياشيم، حيث أن خياشيم السمكة الطازجة ذات لون أحمر فاتح، بينما الخياشيم ذات اللون البني أو الأسود دليل على فسادها.

بالإضافة إلى تهتك الأنسجة إذ إن أنسجة السمكة الطازجة صلبة ومرنة، بينما الأنسجة الرخوة أو المائية دليل على فسادها.
وأشار إلى تغير لون العين، حيث تتميز عين السمكة الطازجة بوضوحها وصفائها، بينما العين ذات اللون الباهت أو الغائم دليل على فسادها.

ونصح المريحل، المستهلكين بشراء الأسماك في نهاية مرحلة التسوق وحفظها في الثلاجة أو الثلاجة المحمولة للحفاظ على طزاجتها، مؤكدًا أن جودة الأسماك الطازجة تفقد في اليوم الخامس لتتحول إلى منتج غذائي سام وغير صالح للاستهلاك نهائياً.

اترك تعليق