لحماية الحياة البحرية..حظر صيد وبيع القبقب 3شهور

0 0

تقرير : أحمد المسري

أعلن فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية عن بدء موسم حظر صيد سرطان البحر ”القبقب“، والذي يستمر لمدة ”3“ أشهر اعتباراً من يوم الخميس الموافق 15 فبراير 2024 وحتى 15 مايو 2024، وذلك تنفيذاً لقرار وزير وزارة البيئة والمياه والزراعة، رقم ”287/1054/1439“ لسنة 1439 هـ بشأن الحظر.

جاء هذا القرار حرصاً على وقف عمليات الصيد في فترة التكاثر من أجل الحفاظ على الثروة البحرية والتنوع البيولوجي في المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية من الخليج العربي، إذ أن كمية إنتاج المصيد من القبقب لعام 2023 م بلغت حوالي ”6119“ طن، بنقص حوالي ”1“ % عن العام السابق والذي بلغت حوالي ”6127“ طن، ويشكل تقريبًا ”15“ % من إجمالي المصيد خلال الخمس سنوات الأخيرة، مع العلم أن الحد الأدنى المسموح به لصيد القبقب في فترة السماح هو عندما يكون طوله 7 سم من طول الدرعة.

حماية الثروات المائية

أوضح مدير عام فرع الشرقية المهندس فهد بن أحمد الحمزي، أن فرق الرقابة التابعة لمركز أبحاث الثروة السمكية بالمنطقة الشرقية تقوم بعمليات الرصد لمنع أية تجاوزات أو مخالفات لهذا القرار، معبراً عن أمله في تعاون الجميع والالتزام بالقرار حفاظاً على حماية الثروات المائية الحية في المياه الإقليمية للمملكة لتنميتها واستدامتها، تحقيقًا لمستهدفات رؤية 2030 الطموحة وضمان حق الأجيال القادمة.

كما لفت مدير عام مركز أبحاث الثروة السمكية بالمنطقة الشرقية م. وليد بن خالد الشويرد، أن القبقب يستوطن مياه المملكة من الخليج العربي ويفضل العيش في المناطق الرملية والطينية الضحلة والتي تكون فيها تيارات المياه هادئة، ومن تلك المناطق ”مشاعيب الخبر، خالي الدمام، بطحاء سيهات، بطحاء القطيف، بطحاء دارين“، ويستخدم القرقور والغزل عادة في صيد القبقب، كما يمكن صيده بشباك الجر القاعية مع الروبيان، وتكون كمياته وفيرة طيلة الموسم، ويصل متوسط سعر الثلاجة، الذي يقدر وزنها إلى 20 كيلو جرام للإناث ما بين ”200 – 300“ ريال سعودي، والذكور ما بين ”150 – 200“ ريال سعودي والمخلط ما بين ”100 – 150“ ريال سعودي، ويقبل على شراءه الشركات والفنادق بالدرجة الأولى، وعادة ما يطهى بطرق مختلفة منها الشوي والقلي والسلق والمحشي كما يعمل منه الشوربة والسلطة.

كما دعا م. الشويرد الصيادين إلى عدم صيد القبقب خلال موسم الإخصاب والتكاثر من فبراير إلى مايو المقبل، إذ سيتم تطبيق النظام في حق المخالفين، وحذر من صيد القبقب الإسفنجية الحاملة للبيض بأي وسيلة صيد خلال موسم الصيد، للمحافظة على مخزون القبقب واستدامته.

اترك تعليق