1100 طن إنتاج الشرقية من الاستزراع السمكي.. و(الأقفاص العائمة) قيد الدراسة

0 3

أحمد المسري

سجلت المنطقة الشرقية نجاحاً في قطاع الاستزراع السمكي خلال عام 2023، حيث بلغ إنتاجها 1100 طن من الأسماك المستزرعة في المياه العذبة، وذلك عبر أكثر من 70 مشروعًا مرخصًا، وبلغت المصائد البحرية 43 ألف طن.

وأوضح المهندس وليد الشويرد، مدير عام مركز أبحاث الثروة السمكية بالمنطقة الشرقية، أن هذا الإنتاج يعكس الجهود المبذولة لتعزيز الأمن الغذائي وتنويع مصادر الدخل في المنطقة.

تعزيز الثروة السمكية

وأشار إلى أن الوزارة تدرس حالياً إمكانية إقامة مشاريع استزراع سمكي باستخدام تقنية ”الأقفاص العائمة“ في مياه الخليج العربي، بهدف زيادة الإنتاج وتعزيز الثروة السمكية في المنطقة.

وأكد الشويرد، أن هذه التقنية الحديثة، التي تعتمد على تربية الأسماك في أقفاص عائمة بعيدًا عن التيارات المائية القوية، ستساهم في تحسين جودة الأسماك وزيادة الإنتاجية، مما يعود بالنفع على الاقتصاد المحلي والمستهلكين على حد سواء.

وقال: “هناك دور كبير بين وزارة البيئة والمياه والزراعة وبين المستثمرين في المملكة للوصول في عام 2030 إلى إنتاج 530 ألف طن من الثروة السمكية، من الاستزراع السمكي والمصائد البحرية على البحر الأحمر والخليج العربي”.

وأضاف: “تعتبر الفترة الحالية فرصة ذهبية للوصول إلى هذه الأرقام، وذلك بسبب التسارع في عملية مشاريع الاستزراع السمكي في المملكة واستخدام الأقفاص العائمة”.
وأشار إلى أنه “لا يوجد أي مشاريع للأقفاص العائمة في مياه الخليج العربي حتى الآن، وذلك بسبب أن الخليج العربي ضحل مقارنة بالبحر الأحمر، فالبحر الأحمر متسع من شماله إلى جنوبه”.

اترك تعليق